مجلة الإنسان

العدد الخامس عشر - أكتوبر 2022

تابعونا على : الفيس بوك

phone

افتتاحية العدد

بقلم رئيس التحرير .

عزيزي القارئ في كل مكان في مصر والعالم، نواصل معكم حديثنا في هذا العدد عن موضوع بالغ الأهمية والخطورة وهو "السلام الاجتماعي، وخطاب الكراهية الديني في مصر "حاول الكتاب في هذا العدد تقديم حلول أكثر من الحديث حول هذا الموضوع، وتعددت الأفكار والاطروحات التي تناقش قضية بهذا الحجم من القوة، مع امل ان نخرج من جحيم هذا الخطاب الذي أفقدنا جميعا الوقت والجهد ونحن نحاول الابتعاد بهذا الوطن عن هذا الفخ الخطير الذي باعد بيننا وبين القدرة على بناء وطن يجمع كل المصريين ولا يستثني أحد مهما كان فكره او إيمانه، فنحن نؤمن أن مصر وطن لكل المصريين، ولا وجود لأي فكر يباعد بين المصريين ويقسهم.

نواصل معكم ونقدم كم عزيزي القارئ في محتوي هذا العدد تسجيل كامل لندوة عقدت تحت نفس الاسم الذي يحمل هذا العدد، وهو اللقاء الذي يجمع نخبة من كبار مفكرينا ورجال الإيمان مسلمين ومسيحيين


د. سمير فاضل

خطاب الكراهية الديني في مصر:

الأنبا مكسيموس

حينما زرت اميركا لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي،

حللت ضيفا علي صديق مصري، الذي اصطحبني لاحقًا لشراء

سيارة، ولما كان ثمن السيارة التي اتفقنا عليها متخطيا

للدولارات التي معنا فقد قلت لصديقي باللغة العربية "ربنا

يدبرها" فابتسم البائع الشاب بنوع من السخرية؛ فسألته هل

تفهم العربية؟ اذن فمن أين أنت؟ فأجابني: من إيران؛ فقلت

له: أتوقع ان تكون مؤمنًا بالله! فأجابني: بلي، أنا مؤمن بالله؛ فلماذا سخرت من قولي: ربنا يدبرها؛ فأجابني: لأن الله لا يفعل شيئًا للبشر!

كنت في شبابي الذي شهد مرحلة تحولات اختراع الإنترنت والسماوات المفتوحة وحرية التفكير والتعبير وتبادل الثقافات، وشهد كذلك الصراع العبثي بين الرئيس المؤمن: أنور السادات والبطريرك القبطي: البابا شنودة الثالث؛ ولكنها كانت مفاجأة لي

في ذلك الوقت أن أسمع هذا الرد من شاب مؤمن من مجتمعاتنا الشرق أوسطية!

في ذلك الوقت: استطاع السادات وبطانته من مشايخ الفتنة مع البطريرك القبطي، أن ينحدروا بالمجتمع المصري بخطاب الكراهية والاستعلاء الديني إلى الرياء والنفاق والتفسخ والضعف

لكن الحقبة التي تفصلنا عن تلك الحقبة الكئيبة كانت حقبة ثورة الاتصالات وتبادل الثقافات والمعلومات وحرية التعبير، فلم يعد المجتمع المصري والشرق اوسطي هو مجتمع القهر والرياء

الذي كإن قبلًا! ولم يعد شابًا واحدًا هو الذي يعيد التفكير في

موروثاته الدينية، بل صارت السماوات المفتوحة سببا قويا لإعادة التفكير!

محاولة الارتداد عن مشروع الرئيس السيسي الحضاري، بتجديد الخطاب الديني ونزع التمييز والاستعلاء الديني، لم تعد تخطئها العين البصيرة، وكذلك المتغيرات الثقافية والفكرية والدينية الهائلة التي حدثت في المجتمعات الشرق أوسطية صارت واضحة لكل ذي بصيرة!

لم يعد المسيحيون المصريون يأبهون بالتمييز والاستعلاء بل صاروا ينظرون إليه بإحساس الشفقة! ولم يعد عقلاء المسلمين يتقبلون اساليب عصور الهمجية والتخلف في التفكير أو التعامل مع الآخرين؛ لذلك فان الصراع القادم الذي سيضرب السلام الاجتماعي لن يكون بين الرئيس المؤمن ومشايخه مع البطريرك! ولكنه سيكون بين العقلاء والدهماء!

خطاب الكراهية الديني في مصر إلى اين !!؟

img

هو خطاب يشكل ضغطا كبيرا علي المجتمع المصري وتتزايد ضغوطه يوما بعد يوم بعدما حصل علي مكانة كبيرة في صفوف وعقول المصريين علي مدي زمني تجاوز القرن من تاريخنا المعاصر ، ساعده علي الانتشار قوي سياسية كانت صاحبة مصلحة في وجود هذا النوع من الخطابات المتعددة للدولة المصرية ، والذي أيضا قدم خدمات لقوي إقليمية تلاقت مصالحها مع هذا الخطاب ، والذي تحول إلي ثغرة خطيرة جدا في جسد المجتمع المصري بعد التفتيت والانقسام وروح التشرزم التي أحدثها وسط المصريين دون اكتراث من الكثيرين حولنا بكل اسف ، سواء كانوا " مثقفين ، كتاب ، صحفيين ، رجال سياسة !!!!" بكل اسف حصل تواطؤ كبير خلال فترات طويلة مع هذا الخطاب الذي تحول إلي خطاب ثروة وقوة اعتمدت عليه إدارة الدولة المصرية في فترات كثيرة، لضمان السيطرة على عقول المصريين الذين دخلوا أسرى هذا الفكر في غياهب التاريخ.

لا يمكن لنا الحديث عن السلام الاجتماعي ونحن نعاني من خطاب الكراهية الديني ، وبما أننا نتكلم عن السلام الاجتماعي وتأثره الشديد من خطاب الكراهية، نكون أمام محطة شديدة الخطورة في مواجهة أي تهديد خارجي وما أكثره هذه الأيام حيث الصراعات الإقليمية والدولية ، كيف يمكننا أن تواجه هذه المخاطر في ظل تهديد الخطاب الديني المستمر للسلام الاجتماعي، هذا غير المخاطر الشديدة علي المشترك العام بين أبناء الوطن الذي ضرب في مقتل بفضل خطاب الطائفية الزاعق من خطاب الكراهية، والذي يشكل مقدمة خطيرة لتفتيت المجتمع المصري في حال تأخر المواجهة معه من قبل إدارة الدولة والتي تمتلك كل الأدوات القاهرة لوقف هذا السرطان في جسد المصريين .

هذا الموضوع أيضا يأخذنا إلى نقطة هامة وهي التنمية التي تسعي كل دول العالم اليوم إلى حدوثها للحفاظ علي جودة الحياة فيها، فكيف ستحدث التنمية في مجتمع لا يزال خطاب الكراهية يتمدد داخلها، الحديث عن تنمية هنا أمر محير، هل القوي الدينية المتناحرة هذه سوف تساعد في حدوث تنمية لهذا المجتمع، وهي تعرف ان هذه التنمية تشكل اول مسار في نعشها، هي تعيش على افقار الشعوب وتغييب عقولها لكي تنتفخ جيوب رجالها.

مواجهة هذا الخطاب أصبح ضرورة لنجاة هذا الوطن من الوقوع في فخ الصراعات والتخلف.

بقلم / د سمير فاضل

سردية السلام الاجتماعي

على المستوى النظري، فإن إحدى قضايا دراسات السلام الاجتماعي هي الطبيعة المتنازع عليها أساسًا لمفهومها الأساسي عن السلام، والتخلف النسبي لإطارها النظري ومنهجيتها، وتثير العلاقة بين دراسات السلام والنشاط السياسي للمجتمع أيضًا أسئلة حول الافتراضات المعيارية لدراسات السلام، وغالبًا ما توفر أساسًا منطقيًا لتهميشها داخل الأوساط الأكاديمية وأنظمة التعليم الرسمية، ولكن ما يشغل معظم الباحثين في كل هذه القضايا هو تخلف نظرية السلام والبعد المعياري أو الأخلاقي لدراسات السلام.

وضع يوهان غالتونج (Johan Galtung) تحليل نقدي لفئات العنف الثالث وهي (المباشر والبنيوي والثقافي)، ومفاهيم السلام المقابلة (السلبية والإيجابية) التي شكلت أساس الجهود لتوفير فهم نظري أكثر تعقيدًا للسلام، هذه المفاهيم مهمة لأنها تربط القلق الضيق أو المحدد بالحرب والنزاع المسلح والعنف السياسي بظواهر اجتماعية أشمل مثل الفقر وعدم المساواة وانتهاك الحقوق من خلال فهم أوسع بكثير لعناصر السالم المختلفة.

وتُفهم نظرية السلام بالمصطلحات السلبية على أنها غياب للظواهر الاجتماعية المدمرة كالعنف والنزاع والقمع، بينما للسلام مصطلحاته الإيجابية بوجود ظواهر اجتماعية وسياسية مثل العدالة والمساواة والرفاه وحقوق الانسان، إضافة إلى أن السلام الإيجابي هو ما يوفر بيئة نماء السلام السلبي.

ويتميز السلام بأنه الضد الصريح لمختلف فئات العنف، تلك الفئات المرتبطة ارتباطاً وثيقاً ببعضها البعض، فينطوي العنف المباشر على علاقة مباشرة بين الجاني ومتلقي العنف، كالنزاعات المسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان، أما العنف البنيوي فهو الموجود في أنظمة العلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كالفقر والتهميش وعدم المساواة والتفاوت في الدخل وعدم الوصول إلى الرعاية الطبية والتعليم، وال توجد في العنف البنيوي علاقة مباشرة بين الجناة والمظلومين، بينما يعتمد العنف البنيوي على العنف المباشر للاستدامة، فلا يمكن ردع العنف المباشر ما لم يتم إزالة العنف البنيوي الذي يولده.

بينما يتمثل العنف الثقافي فيما هو أخطر وأعمق لتمثله في إضفاء الشرعية على جميع فئات العنف، بما يشمل توظيف القيم والمعتقدات والأعراف والمواقف داخل المجتمع للسماح باستخدام فئات العنف السابقة.

ولا يوجد بعد معياري محدد لدراسات السلام الاجتماعي، إلا أنه يعتمد على وجود مجموعة من القيم أو المعايير التي يتم على أساسها اتخاذ خيارات كمصدر للتغيير الاجتماعي والسياسي، وهو ما يتطلب فاعلية بشرية في الاختيار بين البدائل، ويمكن أن يوفر تعليم السلام (مثل تعليم التنمية) وعيًا بأهمية الفاعلية البشرية في تحدي الوضع الراهن، وتحليل نقدي للحاجة إلى مثل هذا التغيير، والمهارات المطلوبة لتحقيق ذلك.

ومثلما يستطيع البشر تغيير محيطهم المادي، يمكنهم تغيير محيطهم الاجتماعي وكذلك الإطار المفاهيمي والأفكار التي تشكل النظام الاجتماعي وما بداخله، مثل الإدارة السلمية للتعددية، والاحتكام الى قانون عادل، وحكم رشيد يؤمن بالعدالة الاجتماعية ويطبق أخلاقيات معايير السلام الاجتماعي المتفق عليها في عقد اجتماعي.

بقلم /العميد. أحمد حمدي درويش

ما هو السلام الاجتماعي

قبل ان نتكلم عن السلام الاجتماعي لا بد لنا اولا ان نعرف ما هو السلام عامهً..

السلام ببساطة شديده هو الانسجام.. الهدوء.. الاتفاق هو غياب العنف

 أي انعدام الارهاب او التطرف العرقي او الطائفي وكذلك الديني..

انعدام الحروب تلك التي تنشأ بهدف السيطرة على فكر او ثروات البلاد..

نري هنا ان السلام الاجتماعي هو أيضا الاستقرار.. الهدوء.. التفاهم..

الانصياع للواجبات واحترام الحقوق

الانسانيه واحترام القانون بصرف النظر عن المعتقد او العرق او غيرها...

ولكي ننعم بالسلام لابد من ان تتمتع

كل فئات المجتمع بحقها في التعبير.

لابد من انتشار وترسيخ حريه التعبير ف الفن؛ الادب؛ الثقافه؛ الموسيقي وغيرها من الفنون التي من شأنها رفع الذوق العام وأنتشار الجمال كذلك تساهم في أنحسار القبح والعنف.

كذلك لا يجب علينا ان نغفل ادراج

مفهوم العداله الأجتماعيه فلا يصح مثلا أحتكار بعض الفئات للثروه واعلان ذلك بصوره مستفزه في حين نترك بعضاً أخر او فئات اخري

تعاني صعوبه العيش فهذا سيخلق مناخاً من الحقد والحسد والكراهية

مما يؤدي الي ظاهره العنف..

ولا يجب ان نغفل الي حريه المعتقد

وعدم ازدراء الاديان واتهام من يعتقدون بغير معتقدك بالكفر والألحاد وهذايقع على عبء الاعلام

الذي يتعين عليه الا يُصدر خطاب الكراهيه ونجد هذا واضحاً في الاونه الاخيره.. أيضاً ما تقوم به بعض دور العباده من تحريض علي

الاخر وازدراء معتقده وتكفيره و نجد التحريض أيضا ضد المرأه و اتهامها والدعوه بطريقه غير مباشره للممارسه العنف ضدها ونري ما يحدث الان من حوادث قتل ضد الفتيات لمجرد انها تمارس ابسط حقوقها في العلم او العمل وأيضا لباسها وابداء رايها في أدق تفاصيل حياتها..بدعوي انهم فقط من يملكون الراي السديد هذا الذي يمنع الفتاه من ممارسه حريتها الشخصيه.

لابد ان يعي المجتمع اهميه الحريات الشخصيه للافراد كذلك على الاعلام

مجابهه تلك الجرائم الانسانيه.

لابد من أرساء قواعد المواطنه والعداله على اساس انساني وليس طائفي أو عقائدي.. على اساس المواطنه وفقط مع احترام القوانين التي تدعم حريه الافراد وابداعاتهم

وعقائدهم المختلفه.

لانتشار السلام المجتمعي وتفعيله لابد اولا من ارساء السلام النفسي لكل أفراد الوطن. والتأكيد على تفعيل دور القانون لمن يخالف ذلك بالقول او بالفعل...

لننعم جميعنا بالسلام في دار السلام.

بقلم م/ منال رؤوف

استراتيجية الأمم المتحدة لمواجهة خطاب الكراهية:

img

يُعرف خطاب الكراهية بأنه سلوك يحرض على العنف، ويقوض التنوع والتماسك الاجتماعي، ويهدد القيم والمبادئ المشتركة التي تعمل على الترابط المجتمعي، كما أن خطاب الكراهية يثير العنصرية وكره الآخر ، ويجرد الأفراد من الإنسانية، ويؤثر بالسلب على الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والأمن وحقوق الإنسان.
وللكلمات وقع خطير على أمن وسلامة المجتمعات. حيث ان الكلمات يمكن أن تكون سلاحا خطيرا وقد تسبب أذى جسديا جسيما؛ فالكراهية تؤجج الأعمال العدائية وقد لعب خطاب الكراهية دورا هاما في  تصعيد حدة العنف والإرهاب والتطرف، وكان له دورا رئيسا في ارتكاب العديد من الجرائم المروعة في العصر الحديث .
فقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا في تعظيم خطاب كراهية؛ بحيث أصبح منتشرا بشكل خطير عبر الحدود، كما أظهر انتشار خطاب الكراهية ضد الأقليات أن العديد من المجتمعات معرضة بشكل كبير للوصم والتمييز والتنمر .
ومن ثم، أطلق السيد غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة  استراتيجية وخطة عمل الأمم المتحدة بشأن خطاب الكراهية من خلال دعم الدول الأعضاء في مكافحة هذه المشكلة في ظل احترام حرية التعبير والرأي. وقد تم ذلك بالتعاون مع المجتمع المدني ووسائل الإعلام وشركات التكنولوجيا ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي.. فإن العَداء مستمر في العالمين الواقعي والافتراضي، كما أن حملات التّشهير والمعلومات المضلّلة منتشرة بلا هوادة ، حيث يجتاح خطاب الكراهيةُ جميع أنحاء العالم، وتسللت لغة الاستبعاد والتهميش إلى وسائط الإعلام والمنصات الإلكترونية المتعددة.
وقد أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعو إلى الحوار بين الثقافات والأديان لمواجهة خطاب الكراهية، وأعلنت يوم 19 حزيران/يونيو يوما دوليا لمكافحة خطاب الكراهية. وقال الأمين العام: "ان خطاب الكراهية خطر محدق بالجميع ومكافحته مهمة منوطة بنا جميعا.. وعلينا أن نبذل كل ما في وسعنا لمنع خطاب الكراهية والقضاء عليه من خلال تعزيز احترام التنوع والشمول.. وعلى الجميع أن يحترم القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
وخطاب الكراهية يغذي الصراع من خلال تفاقم انعدام الثقة بين المجتمعات ويقوّض التماسك الاجتماعي بين المجتمعات التي عاشت معا في السابق في سلام. حيث واجهت مجتمعاتنا أهوالا لا يمكن تصوّرها على أيدي الجماعات الأصولية المتطرفة التي استخدمت أساليب دعاية متقنة وخطيرة لحشد الكراهية.
فلم يعد خافيا مدى تأثير جماعة الإخوان وغيرها من التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم داعش المدمر على المنطقة، وذلك من خلال اللجوء إلى خطاب مليء بالكراهية والدعاية ضد أالمجموعات العرقية والدينية المختلفة، مثل: مجموعات الإيزيدية والمسيحية بل وضد المسلمين وغيرهم من المكونات الدينية الأخرىواضطهادهم حيث تواجه المجتمعات العربية والإسلامية مستويات معقدة من التعصب وتصاعد الكراهية. 
ولطالما استُخدم خطاب الكراهية؛ لتحقيق مكاسب سياسية من خلال نشر خطاب معادٍ موجه ضد المكونات الدينية والعرقية والنساء .. إلخ،  حيث إن خطاب الكراهية يضعف المجتمعات ويدمرها، كما يعمل على زرع بذور الخوف والكراهية وانعدام الثقة في نفوس الأفراد والجماعات. فإذا ترك دون رصد ومراقبة، يمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف وربما يساعد في تهيئة الظروف الملائمة لإرتكاب جرائم إبادة جماعية كما فعلت تنظيمات داعش وغيرها.. وعادة فإن خطاب الكراهية والعنف ينتشي في سياقات الأزمات المتتالية، فالمسائل مترابطة ومتشابكة، ولا أعتقد أن خطاب الكراهية منفصل عن الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتكلس الجانب الفكري والمناخ الثقافي الذي يسمح بالحوار والتعدد وقبول الآخر. 
وهو ما يتطلب استجابة سريعة ومنسقة من القيادات الدينية وصانعي السياسات والإعلاميين والمثقفين بل وعامة الناس، للعمل على مواجهة خطاب الكراهية والبحث عن الدوافع الرئيسة لخطاب الكراهية، وتقديم كل الجهود لدعم حقوق الإنسان الأساسية ورفض كل أنماط التعبير التي تنشر الكراهية أو التمييز أو العداوة أو تحرض عليها أو تروج لها أو تبررها  ضد شخص أو مجموعة، بناءً على الدين أو الأصل العرقي أو الجنسية أو اللون أو النسب أو الجنس أو أي عامل هوية آخر. 
وما لم يتم التصدي بحزم لهذا الخطاب، فإنَّه قد أن يؤدي إلى وقوع أعمال عنف وجرائمَ كراهية ضد الجماعات المختلفة. ومع أن بعض التصريحات قد لا تحرض على العنف مباشرةً، فإنها يمكن أن تنشر بذور التعصب والغضب التي تؤدي إلى إضفاء الشرعية على أعمال الكراهية، مثل تكفير الآخر فإنه يعتبر تحريضًا على العنف، فإنه لا يلزم أن تكون الدعوة صريحة إلى استخدام العنف أو التسبب فيه. ولكن أيضًا إلى احتمالية أن يؤدي هذا الفعل إلى العنف.
وتعتبر القيادات الدينية عنصر جوهري في اشعال حرب خطاب الكراهية، وهو مكا يقوض قيم التنوع الديني والتعددية. ومن المؤسف أن نرى مظاهر إساءة استخدام الدين في بعض الأحيان لتبرير الأعمال العدائية والتحريض على العنف. وعلى هذا، فإنَّه من الأهمية بمكان أن تلتزم القيادات الدينية كافَّة على إظهار روح المحبة والتسامح التعاون . ومن الأهمية بمكان أن تضع الحكومات أطرًا قانونية سليمة ومحددة بشأن خطاب الكراهية لمساءلة مرتكبيه، واحترام الكرامة الإنسانية، وحماية الجماعات المهمَّشة، وتحقيق التوازن بين حرية التعبير وخطاب الكراهية، فرغم ضمانات حرية التعبير إلا ان المجتمع الدولي وضع بعض القيود، مثل: خطاب الدعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية, أو ما يشكل تحريضًا على التمييز أو العداوة أو العنف. 
 

بقلم د/ خيري فرجاني

خطاب التآخي: تجربة شخصية

اثناء  دراستي الجامعية كنت بحاجة إلى بعض المراجع لإنجاذ أبحاث في مجال الفلسفة الإسلامية .. فوجهني أستاذي إلى معهد الأباء الدومينيكان للدراسات الشرقية .. فوجدت في مكتبة هذا الدير من الرعاية الإنسانيةما يفوق ما وجدته من أمهات الكتب والمراجع .. قابلت هناك الأب "جورج قنواتي " وكان يسير معي في دهاليز المكتبة حاملا مصباحا ليساعدني في انتقاء ما أريده من كتب ..هكذا كنت اذهب يوميا الى هذا المكان (الكائن في حي الضاهر بالقرب من العباسية ) وكانت المكتبة تفتح أبوابها وقلبها مجانيا لكل من يريد الاطلاع والعلم والمعرفة .. وهي إلى الآن تشكل كيانا ثقافيا ومعرفيا وحضاريا..وجسرا للفهم والتواصل والحوار بين الإسلام والمسيحية  .

نحن بحاجة إذن إلى هذه الروح التي تناهض خطاب الكراهية ..نحن بحاجة إلى " خطاب الحب " بديلا عن خطاب الكراهية .. الحب الذي يؤكد على قيم التعددية والتسامح وقبول الأخر ..الحب بالمعنى الإنساني الشامل ..الذي ينبذ التفرقة على أساس الدين أو الجنس أو اللون ..الحب الذي لا يفرق بين مسلم ومسيحي أو التشاحن مع أصحاب الديانة الواحدة ...وأخيرا ..الحب الذي يوحد الصفوف  ويدعو إلى الاستقرار المجتمعي  والسلام والإخاء الإنساني ...

بقلم د. سامية عبد الرحمن

السلام الاجتماعي

img

البشر لكي يشعروا بالسلام الاجتماعي لا بد من توفر الاحتياجات الأساسية من هذه الاحتياجات الأمن والأمن الغذائي والحصول على سكن أمن وعمل مستقر وانتماء لمجموعة والحب المتبادل والشعور بالإنجاز والرغبة في أن يراهم الآخرين أي الاعتراف بالوجود

عندما يشعر الإنسان أنه مرغوب في وجوده مرحب به مقدر يستطيع أن يطالب بحقوقه ويحصل عليها في إطار من المساواة و العدالة الناجزة  ويرى أنه يمارس حرية الاعتقاد و التفكير سي وف يشعر بالألم الاجتماعي وعندما يحدث ذلك سوس تتغير علاقة الإنسان بنفسه من حيث التقدير الذاتي مما يؤدى إلى العطاء والبذل لمجتمعه لمعرفته انه سوف يعود بالنفع عليه وعلى أسرته مما يشعره بالرغبة في البقاء و الاستقرار و الانتماء الحقيقي المبنى على أخذ وعطاء أخذ الحقوق وعطاء الواجبات فهكذا تبنى المجتمعات فالأخذ فقط يهدر الإمكانات والعطاء يرث الإحباط فلا يستطيع الفرد تكملة المسيرة فالبشر يحكمهم قانون المصلحة إذا لم يحصل عليها لا يستطيع تكملة الطريق حتى التقدير المعنوي هو أخذ وإحساس أن الإنسان تم رؤيته وتقديره فما بالك لو كان هناك تقدير معنوي ومادى وكذلك تحديد الحقوق والواجبات مما يشعر الفرد أنه محاط

بمؤسسات تشعره بأنه هو الأساس الذي بنى عليه المجتمع فكل شيء نسهر لخدمة إنسانيته واحتياجه ومن ثم يحل السلام الاجتماعي

بقلم / د. ميرفت عماري

السلام الإجتماعى وخطاب الكراهية الدينى فى مصر

السلام الإجتماعى فى المجتمع هو الهدف الرئيسى لأى نظام حكم وطنى فبتحقيقه تتحقق أهداف أخرى كثيرة لذا يمكننا القول أنه القاطرة التى تجر جميع الأهداف الوطنية الأخرى لتحقيقها توجد عوامل كثيرة تؤثر على السلام الإجتماعى سلبا وإيجابا أهمها العدالة الإجتماعية والتى تتمثل فى الحد قدر الإمكان من التفاوت الطبقى ثقافيا واقتصاديا وعرقيا ودينيا وكذا محاربة الفساد ثقافيا بالدور الرئيسى الذى تقوم به منظومة التعليم فى الدولة بالحد من الأنواع المختلفة من التعليم حيث يجب أن يقتصر الى نهاية المرحلة ما قبل الجامعية على نوع واحد من التعليم ينخرط فيه كل أبناء الدولة يدرسون مناهج واحدة تعمل على ترسيخ الإنتماء الوطنى بما تحتويه محتوياتها من مادة علمية تضع فى اعتبارها التعددية فى المجتمع سواء كانت عرقية أو دينية كما تنشأ علاقات معرفة بين طلابه تتحول الى صداقة بين مكونات المجتمع المختلفة تستمر عقودا طويلة اقتصاديا بالحد من نسب الفقراء وعدم تركهم تحت ضغط الحاجة الى أساسيات الحياة مع عدم استفزازهم بمناظر وتصرفات ذوى الثراء الفاحش لعدم دفعهم الى الحقد على المجتمع ومن فيه والإنحراف سلوكيا بما يبرر لهم الخروج على القانون بكافة صوره حيث فى النهاية يدفع المجتمع والدولة ككل ثمن هذا الإنحراف ويمكن تحقيق ذلك بإتباع سياسات مختلفة مالية واقتصادية واجتماعية عرقيا ودينيا باتاحة الفرص فى النشاط اليومى الخاص والعام بعدم التمييز بسبب العرق أو اللون أو الدين وتكون الكفاءة والإمكانيات الشخصية والعلمية والخبرات هى المعيار والمعيار الوحيد لتولى المناصب المختلفة ولا تكون جهات معينة مغلقة أمام فئات بعينها على نفس الدرجة من الخطورة على السلام الإجتماعى الفساد الذى يمكن أن يصل الى درجة يصعب التخلص منه والقضاء عليه عندما يكون فسادا مقننا هذا الفساد يهدم كل شئ ويحول الدولة والمجتمع الى غابة يأكل فيها القوى الضعيف ويخرب كل شئ ولاسيما إذا طال السلطة القضائية هذا باختصار ما يخص السلام الإجتماعى فماذا عن الخطاب الدينى ودوره فى كل ما سبق؟ المفروض أن الدين أى دين حتى الأديان الوضعية تدعو الى السلام والإستقرار والى ما ينفع الناس وييسر لهم حياتهم ويجعلها أكثر راحة وأمانا .. يدعو الى التكافل والتضامن والى كل المبادئ الإنسانية .. لكن كيف نتصور الوضع لو دعا الخطاب الدينى الى الكراهية؟ الدين فى أساسه نصوص تحتاج تفسير وشرح لتطبيق مبادئها فى الحياة اليومية والتفسير والشرح عمل بشرى يتأثر بثقافة وبيئة وشخصية المفسر وتوجهاته الفكرية والثقافية وهذا التفسير والشرح الذى هو الخطاب الدينى له تأثير شديد سلبا وايجابا عندما يكون حول علاقات المؤمن مع الآخر المختلف عنه دينيا أو حتى مذهبيا التفسيرات الدينية التى تنحو نحو الكراهية لها تأثيران تأثير رسمى قانونى وتأثير شعبى مجتمعى ففى حالة الدول التى تستمد قوانينها من نصوص دينية أو النصوص الدينية تتدخل بطريق ما سواء بشكل مباشر أو غير مباشر فى إنتاج قوانينها ينتج خطاب الكراهية الدينية قوانين تمييزية عنصرية تفرق بين مواطنى الدولة وتحول المخالفين فى الدين الى رعايا وليس مواطنين يتم التفرقة بينهما فى كل شئ فيؤثر هذا التمييز بداية من المنظومة التعليمية فنجد المؤسسات التعليمية الدينية تنال دعما من الدولة فى حين أنها لا تقبل فى صفوفها جميع أبناء الدولة ومن هنا يبدا التمييز أقلها تأثيرا إختلاف تكلفة التعليم طبقا للديانة والاسوأ أن هذه المعاهد تكرس التفرقة حيث يشب طلابها لا يعرفون شيئا عن الآخر الدينى فلم يزاملوه وتزداد المأساة أو المشكلة بإحتواء مناهجها التعليمية على الإساءة الى الآخر والحض من قدره وتصويره على أنه كافر مآله جهنم مما يولد الشعور باحتقاره والآستهانة به الأمر الذى يعمق الفصل والتفرقة بين مكونات الوطن ويحولهم من مواطنين متضامنين لهم رؤية مشتركة الى فرق متنافرة تصل العلاقات بينهم الى حد العداء تظهر أيضا المشكلة فى مناهج التعليم العام حيث تسود رؤية ليست فقط أحادية ولكنها معادية للآخر فجزء يشب على أنه الأعلى قيمة ومقدارا فعليه أن يسود بحق أو بدون حق والجزء الآخر يشب على أنه ظلما أقل شأنا لا يجد فرصته التى يستحقها فى وطنه فيتحول الى الشعور بالكراهية للآخر وتتضائل لديه قيمة الوطن وقدره فإما يتركه الى بلد آخر فتخسر الدولة مواطنا كان يمكن أن يكون مفيدا أو يتحول الى شخص سلبى لا يشارك فى أى نشاط فتخسر الدولة مجهود جزء من مواطنيها ناهيك عن التوترات بين مكونات المجتمع التى تتحول الى صراعات تصل فى أحيان كثيرة الى الإقتتال بينهم خريجى هذا النمط من التعليم سواء الخاص الدينى أو العام يؤثر فى أفكار وثقافة المجتمع فبدلا من مجتمع مترابط ينتج مجتمعا مفكك منقسم يستعدى بعضهم البعض فتنشأ توترات تتحول الى قلاقل واعتداءات بمجرد وجود سبب ولو بسيط خريجى هذا التعليم بثقافتهم التمييزية وشعورهم بالإستعلاء على جزء من مواطنيهم له مردوده اعلاميا وثقافيا فنسبة كبيرة من من شبوا متأثرين بهذه الأفكار ينعكس هذا فى تحليلاتهم وآراءهم وأبحاثهم وتناولهم لأى حدث فينحرفوا عن إيجاد الحقيقة لو كانت لا تتفق مع أفكارهم وثقافتهم التى شبوا عليها فلا يمكن الخروج بدروس مستفادة حقيقية من اى مشكلة فتزداد الحالة العامة تدهورا خطاب الكراهية يبدأ بسيطا غير ملحوظ ولكنه مع الوقت يزداد حدة وينتهى الى أن قتل الآخر هو أسهل الطرق الى الجنة كما وأن خطاب الكراهية يتم توجيهه ولو بشكل غير مباشر الى الفقراء ولكن بشكل عكسى ليرضوا بفقرهم ولا ينظروا الى من يمتلكون كل شئ طالما كانوا من نفس ديانتهم لإمتصاص غضبهم من تردى أحوالهم المعيشية وإقناعهم بعدم ثورتهم عليهم والاسوأ يتم توجيهه الى الأثرياء والفقراء من منطلق أن العدالة الإجتماعية منحة وصدقة من الغنى للفقير وليس حق الفقير فى حياة كريمة لأنها فى الحقيقة ليست منة من أحد بل هى مسؤولية الدولة ولأنه خطاب إنتقائى نجد عكسه فى تحريضه ضد الأثرياء الآخرين المختلفين دينيا والإيحاء للفقراء وبشكل مبالغ فيه أن فقرهم راجع الى سيطرة مخالفينهم الدينيين على مصادر الثروة وحضهم بشكل غير مباشر وفى بعض الأحيان بشكل مباشر على نهبهم حيث أن أموالهم حلال لهم مما يزيد من حالات الإنفلات الأمنى وأعمال السرقة والبلطجة

خطاب الكراهية يستخدم فى بعض الدول لتحويل اهتمام المواطنين بشؤن حياتهم اليومية ومتابعة أداء سلطاتهم المختلفة ومراقبتها ومحاسبتها وتغييرها إن لزم الأمر الى انقسام وتناحر بتفتيت مكونات المجتمع وبدلا من محاسبة الحكومة يحاسب المواطنين بعضهم البعض وبدلا من تغيير الحكومة يحاولون تغيير بعضهم فتتحول الحكومة من مقصرة ومدانة الى وسيط بين مواطنيها فيستمر الحال على ما هو عليه

اللواء م/ نصري نسر

-->
img

صرخ المسيح م الألم

يوم جرجروه على الشوك

وعلقوه مصلوب

يا قلب دم والم

يوم اترفعت لفوق

اصل الحكايه ابراهيم

سيدنا وابو اسماعيل

اخوات ياهوه والنبي

واتفرقوا الأخوات

موسي وعيسي ومحمد

الاب كان واحد

والرب كان واحد

اللحن واحد

والنغم الوان

العزف مش منفرد

ربك ارادها كده

في رحلة الاديان

واحنا اتخلقنا كده

صوت النغم كروان

يا بدر لا تختفي

قبل الأوان بأوان

الأرض واسعه تساعنا

لكن كده الإنسان

ما يشوفش غير نفسه

والدم

غلب الوان

والعنف بيخرجنا

من دايرة الإنسان

اصل المحبه

مسيح

بلسان محبه صريح

قال اللي قاله وقام

اخلاق واحلا كلام

سيد شباب الجنه

وبعده نبي عدنان

وصانا بولاده

والكل عاش بسلام

نده المسيح عالجبل

والكل لبي نداه

موسي كليم ربه

وقلبه يا محلاه

جانا النبي محمد

بالحق والقرآن

وما اخترناش

لا يهودي

ولا مسيحي

ولا مسلم

امنا

 باللي اتولدنا عليه

يبقي الاختلاف علي ايه

اذا كنت ما اخترتش

لكن حقيقي

لازم نعيش

بتضمنا ارض واحده

حلم واحد

يبقي الخلاف علي ايه

مطلوب تكون انسان

قلبك علي الحيوان

واخوك يكون جارك

وتدخله دارك

مسيحي او مسلم

او حتي يهودي

ما هو موسي من عندنا

كلم هنا ربنا

والدنيا زي الفل

ليه العداوه بقي

والغل طال الكل

اصل المحبه القلب

والقلب عين المحبه

عيشوا بسلام النهارده

حا يدوم اكيد الحب

يا اللي انتوا سامعني

وبقلبكوا شايفين

ابوس علي اديكم

الحب هو الامل

وبيه نعيش

عايشين

بقلم الشاعر/ خالد النشوقاتي



مواجهة خطاب الكراهية الديني ونشر السلام الاجتماعي

من القواعد المتعارف عليها في العصر الحالي أن "لكل إنسان حق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها".. وذلك حسب نص المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة.. وتقدّس مواثيق حقوق الإنسان العالمية ودساتير الدول الديمقراطية حق حرية التعبير.

ولكن قيد العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية حرية التعبير المكفولة بالمادة 19، في المادة 20 التالية لها مباشرة، والتي تحظر بالقانون «أية دعاية للحرب وأية دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية تشكل تحريضًا على التمييز أو العداوة أو العنف».

كيف يمكن مواجهة خطاب الكراهية؟

والكراهية تكون نابعة من الخطابات المتعصبة، سواء التعصب القومي الذي يلغي الآخر ويعتبر غير المواطنين أقل في الدرجة.. فمثلًا يشيع في الإعلام المصري خطابات التمييز ضد سكان سيناء من البدو وما يؤدي إلى ممارسات تمييزية ضدهم وإلى صمت شعبي على الانتهاكات الواقعة بحقهم، كما شاعت خطابات كراهية الأجانب واعتبارهم جواسيس وهو ما أدى إلى تعدي مواطنين على بعض الأجانب والقبض على آخرين وتسليمهم للشرطة.

والكراهية في المجتمع المصري نابعة من الخطابات المتعصبة، سواء التعصب القومي أو التعصب الديني.. الذي يحثّ على كراهية الآخر أو اعتباره أدنى في الدرجة من المؤمن، ويمارس هذا النوع المؤسسات الدينية الرسمية وغير الرسمية وبعض الأحزاب والجماعات السياسية ورجال الدين وقنوات دينية، حيث يزخر خطابها بالكراهية ضد التنويريين والقرآنيين والشيعة والبهائيين واليهود والمسيحيين والكفار والملحدين والمرتدين.

ولا يحتوي القانون المصري عقوبات ضد خطابات الكراهية، ورغم أن المادة 176 من قانون العقوبات تنص على أنه "يعاقب بالحبس كل من حرض على التمييز ضد طائفة من طوائف الناس بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة، إذا كان من شأن هذا التحريض تكدير السلم العام".. لكن هذه المادة لم تُفَعَّل ولم يعاقب أحد بها وحدها من قبل.

وتكمن الإشكالية الكبرى في مواجهة خطابات الكراهية في أن الحكومة وبعض الجهات الرسمية شريكة في خطابات الكراهية والتمييز، ولذلك ينبغي مواجهة ذلك لوقف مثل هذه الخطابات، والضغط لمحاكمة مطلقيها، لتكون مثل هذه الأحكام رادعًا لمنع تكرارها.

كما يجب تجريم خطابات الكراهية، وتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي وأن يكون ملزمًا والنص على عقوبات على من يخالفه، وإضافة مادة تجرم خطابات الكراهية وتلزم الإعلاميين بمعايير المهنيّة والحياد للحد من استخدام وسائل الإعلام كمنابر للكراهية، وكذلك دعوة الإعلاميين والشخصيات العامة إلى تبنّي أدوار إيجابية في نشر التسامح والتعددية وقبول الآخر.

وتستخدم وسائل التواصل الاجتماعي منبرًا للحث على استخدام لغة قاسية وعدوانية، لأن مستخدميها يستخدمون لغة أضحت تزداد عدوانية يومًا بعد يوم.. وقد يؤدي خطاب الكراهية إلى عواقب كارثية في ظروف معينة.

وهناك وسائل عديدة لمحاربة خطاب الكراهية ومنعه.. ومن بينها:

ـ رفع مستوى الوعي من خلال إجراء دورات تدريبية محلية وتثقيف الأصدقاء وأفراد العائلة بشأن مخاطر التمييز والتعصب.

ـ الإبلاغ عن أية منشورات في وسائل التواصل الاجتماعي التي تنشر الشائعات أو المعلومات الخاطئة.

ـ نشر الرسائل الإيجابية الداعية إلى السلام والتسامح في وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية.

ـ دعم الأفراد أو الجماعات التي يستهدفها خطاب الكراهية وتشجيع صانعي السياسات على اتخاذ إجراءات ضد اللغة أو السياسات التمييزية.

بقلم م/ حسن الشامي

كاتب وكتاب

img

الكتاب: - الفكر العربي ومكانه في التاريخ

الكاتب: - ديلاسي اوليري

ترجمة :- دكتور تمام حسان

مؤلف هذا الكتاب مستشرق أيرلندي الأصل، عمل أستاذا في جامعة بريستول، واتقن عدة لغات قديمة وحديثة.

يقول إن الفكر العربي لم تنتجه عقول عربية فقط، لكن يشاركهم في هذا الفكر عقول غير عربية أيضا، ويري انه لا يعيب أية أمة أن تأخذ من غيرها، وهكذا يحدث التأثر والتأثير وتنتج الحضارة.

الفصل الأول من هذا الكتاب يتحدث عن الصورة السريانية للهلينية، ويعني بها قصة بدأ انتقال الثقافة ومنها إلى العالم العربي والإسلامي، ثم إلي المدرسة الأوربية الغربية، ربما لا تكون خارطة الانتقال هذه غير معلومة ولكن هذا ما حدث علي ارض الواقع.

الفصل الثاني يذهب بنا الكاتب إلي العهد العربي وكيف ساهمت العقول غير العربية وغير الإسلامية أيضا في بناء هذه الثقافة، مستعرضا أهم الشخصيات الغير عربية التي لعبت هذا الدور.

الفصل الثالث: - يتحدث عن دور بعض الشخصيات من الدولة العباسية في هذا الصدد.

والفصل الرابع يتحدث عن الدور الكبير الذي لعبه المترجمين سواء كانوا من العرب او غير العرب في هذا الشأن ويذكر التاريخ الدور الكبير الذي لعبته بعض الشخصيات الغير مسلمة في نقل الثقافة والحضارة اليونانية العظيمة للمنطقة العربية.

الفصل الخامس يتناول دور فرقة المعتزلة الإسلامية في أحداث نقلة نوعية هامة في تاريخ الفكر الإسلامي، والذي ابتعد عنها بعد ذلك لأسباب سياسية وظهور جماعات دينية غيبت دور جماعة المعتزلة.

الفصل السادس يتناول دور فلاسفة المشرق من العرب وغير العرب.

الفصل السابع يتحدث عن دور حركة التصوف في الفكر العربي ومكانه في التاريخ.

الفصل الثامن يذهب بنا الكاتب إلي الإسلام السلفي الذي سيطر على المنطقة العربية في معظمها، وكيف استطاع أن يكون علي رأس العديد من هذه الدول.

الفصل التاسع يذهب بنا الكاتب إلي بلاد المغرب العربي دور الفلاسفة في إثراء وتطوير الفكر العربي.

الفصل العاشر يتحدث الكاتب عن دور اليهود العرب والغير عرب في تطوير الفكر العربي إلي منطقة أفضل.

الفصل الحادي عشر يتناول أثر الفلسفة العربية في المدرسة اللاتينية.

الكتاب صادر عن مكتبة الأسرة في عام ٢٠٠٧، ويقع الكتاب في ٢٤٢ صفحة من القطع المتوسط، وتمت إعادة طباعته سبع مرات على التوالي.

إعداد: - د.سمير فاضل

منتدى الشباب

img

"عُري أسفل خط الذات"

كُلما رصدت لنفسي توقفاً أو رجوعاً

أو هروباً أو اختفاء او اختباء

أنتظر إلي أن يأتي المساء

لأكون خالية من العالم

وأُحادثها

ما حجتك الآن

ألم تكتفي من الإبحار حول ذاتك

من الدوران حول ذاتك

من الإلتفاف حول ذاتك

من الإجترار منها

من الإختيار المُتفق عليه

 من بين مخزونك غير المُعتق

أجدُها نَفسها

 الإجابة البائسة

من أين أبدأ وألي أين سأنتهي

ميزان توقيتي المُزمن

قعيد الماضي يأبي إلا أن يكون اسم علم في القادم

لا يرضي أن يجمع اشياؤه وآلامه

من صوري الجديدة

وكساد الحاضر مُمدد علي جسدي

راغباً في تأجيل مُفرغ الدوائر

وألوان المستقبل المبهجة

تتراقص علي حوافي

 تتراقص علي كل الحواف من حولي

هكذا أنا

 مزمنة الانتظار

والترتيب

والتأجيل

والتأخير

والتعطيل

والتغفيل أيضاً

كُلما حاولت أن أخرج من كل هذه الدوائر

أُحرز نجاحاً لا يأوي تغييراً جوهرياً

نجاح بطعم الساعات والدقائق

لا الأيام والشهور

نجاح بطعم النُزهة

لا متعة السفر

ولكي لا أكون قاسية علي نفسي

فأنا امتلك بعضاً من سوء الحظ

يتحمل معي  تقييمي واخفاقي

ولكن ....

لم يعد يُفيدني مُقاسمة الإخفاق أبداً

ولن يُساعدني حتي إن حَمله القدر كله عن مسئوليتي

أصبح الخروج مهمتي وحدي

 حتي إن تأكدت من وجود مؤامرة كونية

 وامسكت كل ملابساتها الأجرامية في يدي

أصبح الخروج من دوائر الضياع واجب جسدي وروحي وقومي واجب النفاذ وممهوراً بخط يدي أنا

أتذكر منذ فترة   ....

 قررت بيني وبين نفسي أن  مساعدة خارجية ستوفر بعض الوقت

ربما حدثت نفسي أني غير قادرة علي السير وحدي بعد الآن

بدون عراب أو حامل مشعل أو حتي نافخ للأتربة معه ملمع للزجاج

ولكنها كانت محاولة  مُحبطة جداً

فقد عولت زيادة المتبقي بإضافة العامل المساعد

فأخذ هو مني المتبقي

ولأني كنت كبطارية مفرغة من الطاقة

أصابني الحزن جداً

ثم

وأما بعد

وكالعادة

فقد لاحظت أن هناك خطوات للأمام جلية أمامي

وأن وعيّ يستجيب لإرادتي ومحاولاتي السلحفائية

فالآن أواجه أكثر وأهرب أقل

لا بأس

اُحاول أكثر واصمت أقل

لا بأس

أنزل من بيتي أكثر

أتخيل أقل

أقف مع نفسي أكثر

أقف أمام نفسي أقل

أشاهد أكثر

اختفي أقل

أتجرأ أكثر

أخجل أقل

أعلم جيداً أن انتظار الصورة الكاملة عبث

أعلم أن العمر لم يعد يتحمل المزيد من حملات التوجيه والتوعية

أعلم أن سيناريو الترتيب المنطقي ربما لم يعد له وجود

أنا بعيدة عن العالم منذ فترة

حتي وإن لم يُلاحظ أحد

أنا أفهم وأَعَي ذلك جيداً

 ولذلك مؤخرا قَبلت أن أقبل ....

أن اختبر

أن اتنحي عن كل مناصبي الداخلية

أن أكون مُربعة الأيدي من الداخل

أن أرفع كل الحظر

وأجعل الدخول بدون كلمة سر

منذ أيام وبالفعل

واجهت علي الأرض هذه الكلمات القوية التي هتفت بها داخلي وأمامي

فحاولت ألا تكون مرسلة

وكان ذهابي وإيابي بينها مثيراً للسخرية

وكان سكوني واضطرابي

 و قِصر أنفاسي واختراقي

كأن بوابات حجرات قلبي الأربعة

 فُتحت علي مصراعيها

لقد كانت من ضمن ارسالاتي

ألا أتوقف بالسؤال أو المراوغة

 حتي لا أُعيد عصور استبدادي وظلامي

ألا اندهش

ألا أفتح نافذة للمنطق أو الإجتماع !

ألا أقارب من أزرار إرادتي

فكل الأوعية بالداخل يعلوها الريم

وملحوظتي التي أُسجلها هنا

أن هذا جعلني انقسم والتحم في متواليات لولبية

جعلتني كشريط كاسيت صوته متقطع

لا تستطيع معه منع الإنتباه

فأنا لم أتعود علي التعامل مع جسدي بهذه البوهيمية من قبل

لم أتركه لحظةً متسكعاً أو متشرداً أو حتي لاجئاً  ...

هذا من أأتي عنده وأقف صارمة في تحدي ...

لم يكن للأمر علاقة بسطر في عقيدة أحد غيري

إنها كانت عقيدتي وحدي

أن جسدي لن أتركه منفصلاً عني وعن جميع اختياراتي

لن يكون مُجرد

مهما تَمرد

أنا أحفظ له تمرداً يُرضيه

كدست نفسي بين وساداتي

أحاول أن أفهم أو استرق السمع لباطني

قلتُ قبلاً أني عزلتُ نفسي عن الأسباب

وعن الدهشة وعن السؤال

ولكن في هذا

وجدتني من المفترض أن أقف علي بعض معلومات ضرورية

فأنا أريد أن ابني للمعلوم وليس للعشوائية

كنتُ أنظر له ولا أريد أن يري علامات التعجب والإستفهام

واختبئ منه في صدره ربما استوعب تسارع الاحداث

أُسجل لنفسي نَقاط في خانة الصواب

لقد سخر مني ونعتني بالطفلة ولا يعلم أني كُنت أمرق وأنا معه بين الشقوق في ظلام تام  ..

كُنت أتلوي في مساحات ضيقة من الاستيعاب والانتزاع

حتي غلق فمي التام

لم يجعل جسدي يصمت عن الكلام

هذا وقبل أن أترك قلمي من يدي

اسألها وتسألني

هل عليّ كي أكون في حضرة أحدهم أن يحتضن معي كتابي من التاريخ والجغرافيا ليحمل يدي

ويتم العبور

فيُسْكب الحبر السري ويقرأ كُل ما دُفن بين السطور ....

من فضلك ..

واجهني معي

🦋

بقلم أ/ أسماء عوض



أبديت لي وله من جمال نفسك وعذوبة روحك ما تضاءلت بجواره فتنة وجهك ... أنا على يقين أنه هو الخاسر، فإن كنتِ قد خسرت نصف حياتك، فقد خسر هو حياته كلها؛ لأنه لن يجد في حياته قط روحاً نقية بريئة، وقلبا كريما صادقاً مثل قلبك.

اصطحبتها إلى منزلها، واطمأن قلبي عليها حينما رأيتها قد هدأت ونامت، وتركتها لتستريح. وفي الصباح ذهبت إليها لأطمئن عليها، فوجدت حشداً قد التف حول منزلها، وعرفت من الحارس أنهم سمعوا في الصباح صيحة عالية ورأوا صديقتي بعدها ملقاة على الأرض بجانب العمارة ... إنها انتحرت ولا يعلم أحد سر ذلك ... إلا أنا!!!!

تذكرت كلامها حينما قالت: " أنا الغريق فما خوفي من البلل ... إنني لم أعد آبه للحياة ولا للموت.. كلاهما عندي سواء الآن"... إننا لا نخشى الموت، فكل منا إلى الفناء مصيره، ولكن ما يدمي قلبي أنني لم أصدقها ... وعصف بي التفكير؛ ترى هل انتحرت في عالمها الآخر؟ ... هل قابلته مرة أخرى وتحدثا وكان لكلامه أثراً حزيناً فانتحرت لذلك السبب؟ يٌقال: "عظمة النفس الإنسانية في قدرتها على الاعتدال، لا في قدرتها على التجاوز" ... طاف بذهني المكدود وأنا واقفة أمام منزلها الكثير من المشاهد التي سردتها لي ... ظللت واقفة مشدوهة، غير مصدقة حتى خلا الطريق من المارة، وظللت وحيدة في الشارع لا أسمع شيئاً إلا حفيف الأشجار وخشخشتها، ولربما همسات بعثتها لي روحها مع الرياح تقول لي: " أتصدقين الآن؟" ... فأجيب: " ولم لا؟ فالنفس في عالم الأماني يمكن أن تطمح إلى أكثر من ذلك!!!"

بقلم أ/سارة الجزار

صفحة الحوار الإنساني

يمكنك متابعتنا علي الفيسبوك


اعداد سابقة

يمكنك تصفح الاعداد السابقة من هنا


شارك العدد

شارك علي فيس بوك